نبذة تاريخية عن المبادرة القومية للتوظيف

تأسست المبادرة القومية للتوظيف ((NEP عام 2011 استجابة لمطالب الشباب بتوفير فرص عمل لائقة. ترتكز المبادرة القومية للتوظيف على دعم التوظيف المستدام من خلال توفير فرص عمل عادلة و لائقة للعمالة الفنية والمهنية - حيث تمثل تلك الفئة قطاعاَ عريضاَ من العمالة التي تحتاج الكثير من الجهود المشتركة للعمل على الربط بين المتاح من الوظائف والمتوفر من عمالة راغبة في شغلها. تم أطلاق المبادرة من قبل مجتمع رجال الأعمال المصري الألماني بالتعاون مع الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة (GACIC) وبدعم من وكالة التعاون الإنمائي الألماني (GIZ) بالإنابة عن الحكومة الألمانية. تعقد المبادرة تحت رعاية السفارة الألمانية في القاهرة وتنفذ أنشطتها تحت مظلة جمعية منتدى التعليم والتدريب (FORTE). يترأس المبادرة القومية للتوظيف لجنة تسيير مكونة من شركات القطاع الخاص إلى جانب الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة، ووكالة التعاون الألمانية، وممثل عن السفارة الألمانية وتجتمع لجنة التسيير بشكل دوري حيث تكون مسئولة عن التطوير الاستراتيجي للمبادرة. حاليا توسعت أنشطة المبادرة القومية للتوظيف على مستوى القطاعات المختلفة وجغرافيا حتى وصل عدد مكاتبها الى خمسة مكاتب وأربعين موظف. تقدم المبادرة خدمتها للشباب في القاهرة الكبرى والشرقية كما أنها تقدم خدماتها لكبرى المصانع والشركات في مجال الخدمات الفندقية والسياحية.

معايير عمل المبادرة:

تعمل المبادرة على توفير فرص عمل لائقة وعادلة للشباب المصري وحددت معايير الوظائف العادلة كالاتي:

  • توفر معايير الأمن والسلامة في بيئة العمل
  • لا يقل الحد الأدنى للراتب الأساسي الشهري 800 جنيه مصري، وألا يقل إجمالي الراتب الشهري الذي يحصل عليه العامل عن 1000 جنيه مصري
  • توفر تأمين صحي واجتماعي
  • لابد أن تتمثل ساعات العمل، والعطلات، والإجازات، وفترة الاختبار لأحكام قانون العمل المصري رقم 12/2003، وقانون التأمينات الاجتماعية لسنة 1975
  • يجب منح الحد الأدنى المنصوص عليه في قانون العمل المصري بشأن الزيادة السنوية للرواتب علاوة على زيادة الراتب التي تقرها الشركة منفردة في حالة وجودها
  • لابد من التوقيع على عقد عمل واضح مباشرة بعد التعيين

بالإضافة لمعايير الشركات حددت المبادرة معايير الشباب المناسب لتلقى خدمات المبادرة وهي كالاتي:

  • من سن 18- 35
  • تلقوا تعليم متوسط أو أقل
  • الانتهاء من الخدمة العسكرية

رؤية المبادرة وأساليب تطبيقها:

رؤية المبادرة هي أن تصبح مركز الخبرة والنموذج المصري لخلق، إدامة، وإنماء حلول توظيفية مثلى لتسكين الشباب في وظائف فنية ومهنية لائقة.

تعمل المبادرة من خلال تأسيس كيانات من شأنها التخصص في توفير فرص عمل فنية ومهنية عادلة للشباب المصري. لقد بدأت المبادرة من خلال مكتب توظيف واحد وحاليا تم إنشاء خمس مراكز توظيف في القاهرة الكبرى وفي المحافظات بالتعاون مع جمعيات أخرى. تقع المراكز التي تحت الادارة المباشرة للمبادرة القومية للتوظيف في الدقي ٬ الحلمية والتحرير بينما يقع المركز الذي تحت الادارة المشتركة بين المبادرة القومية للتوظيف وجمعية مستثمري السادس من أكتوبر في حي السادس من أكتوبر ويقع المركز الذي تحت الادارة المشتركة بين المبادرة القومية للتوظيف وجمعية الشباب للسكان والتنمية في محافظة الشرقية.

تعتمد المبادرة القومية للتوظيف على عملية المطابقة والتربيط في توظيف الشباب. تتمحور هذه العملية حول إنشاء قاعدة بيانات تحتوي على فرص عمل عادلة وتربيط الشباب بهذه الفرص بناءً على كفاءاتهم.  يقوم مسئول التواصل مع الشركات بالبحث عن فرص عمل عادلة تلتزم بمعايير المبادرة. بينما يقوم مسئول التوظيف بتربيط الشباب بالوظائف والمتابعة معهم فور تعيينهم لتوفيرهم بالمساعدة والتوجيه.

من المتوقع أن يتجاوز التوسع المتواصل لخدمات التوظيف المقدمة من قبل المبادرة القومية للتوظيف حدود القاهرة الكبرى، حيث ستتوسع المبادرة في إنشاء مراكز التوظيف لتغطية شريحة أكبر من المستفيدين في مجالات ونطاقات جغرافية متنوعة، بهدف مطلق وهو خدمة الشركات والباحثين عن عمل في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية. يتطلب الوصول لهذه الغاية الشراكة مع جهات متعددة والعمل على دراسة نموذج مبتكر لمراكز التوظيف يمكن إدامته من الناحية المالية والمؤسسية.

Created by Baseetta Media